جسر الأسنان

التيجان والجسور

حتماً سمعت عن عمليات جسر الأسنان وتاج الاسنان ، فعلى عكس التيجان المتحركة، يتم تثبيت تيجان وجسور الأسنان على السن الأصلي او من خلال جذور داخلية يتم تثبيتها على عظام الفك الداخلي. كما أنها تتميز بالقدرة على استبدالها في أي وقت ممكن.

متى يتم استخدام تاج الأسنان أو جسر الأسنان ؟

يتم استخدام تاج الأسنان بشكل أساسي لتغطية أو تقوية الأسنان المتضررة بالإضافة لفوائدها الجمالية. ففي حال كنت تعاني من اصفرار الأسنان أو ضعفها، يعتبر التاج حل مثالي لتجميلها وحمايتها من العوامل الخارجية.

أما بالنسبة ل جسر الأسنان فيتم تثبيته من خلال دعامات توضع على الأسنان المجاورة للسن المفقود لتثبيته عن طريقها.

ماهي أنواع تاج الأسنان أو جسر الأسنان ؟

في حال كان التاج أمامي، فإن الحل المثالي لمعالجته هو ما يدعى ب الحشوة الضوئية. وهي عبارة عن مزيج من البلاستيك والزجاج. أما إذا كان السن خلفي فمن الممكن انو يتكون التاج من حشوة داخلية مصنوعة من السيراميك، البورسلين، الاكريليك أو حتى من المعادن كالذهب، الفضة أو الرصاص.

كيف يتم تركيب تاج الأسنان أو جسر الأسنان ؟

في الحالتين يتم بداية تصوير الفك المتضرر لتحديد شكل ونوع السن المراد تلبيسه أو تركيبه. بعدها يتفق الطبيب مع المريض على درجة اللون المتناسبة مع أسنانه. بعد ذلك يتم صنع قالب للأسنان لتحديد شكلها. في حال كان التاج أمامي يتم بداية تنظيف وبرد الأسنان الأمامية قبل وضع التيجان عليها بشكل جميل ومرتب قبل برد شكلها النهائي للحصول على ابتسامة أكثر جمالاً.

أما بالنسبة ل جسر الأسنان فعادة يتم تصميم الجسر مع تيجان جانبية يتم الصاقها على الاسنان المجاورة للسن المفقود ليوضع مكان الفراغ سن صناعي يتم إلصاقة على اللثة الخارجية.

ماهي مدة بقاء الأسنان الصناعية ؟

يعتمد الجواب بشكل أساسي على طريقة الإعتناء بالاسنان الجديدة وتجنب تعريضها لتباينات حرارية أو العض عليها بقسوة. بالإضافة الى أهمية المداومة على تنظيفها يومياً بالفرشاة وخيط الأسنان لإبقائها نظيفة وصحية. وكحد وسطي تعيش الاسنان الصناعية لمدة تتراوح بين 10 الى 20 سنة وقد تبقى مدى الحياة غّا ما تم الاعتناء بها بالطريقة الصحيحة.

استشارة مجانية

طلب إتصال

استشارة مجانية ... فريق مختص بانتظارك

معلومات ضرورية للتواصل معك